مسرح الأوبرا

مسرح أوبرا مدينة الثقافة هو مؤسسة عمومية غير إدارية ذات صبغة قانونية واستقلالية مالية تشرف عليها وزارة الشؤون الثقافية. يضم مسرح الأوبرا لمدينة الثقافة عدة أقطاب: قطب المسرح والفنون الركحية ، قطب الباليه والفنون الكوريغرافية الذي يحتضن الفرقة الوطنية للفنون الشعبية وقطب الموسيقى والأوبرا الذي يحتضن كلاّ من أركستر وأصوات أوبرا تونس، الأركستر السمفوني التونسي، الفرقة الوطنية للموسيقى وبيت المالوف.

ويعمل على دعم وتطوير كل الأقطاب على المستوى التنظيمي، القانوني والجانب الخاص بالموارد البشرية.

المركز الوطني للسينما
والصورة

تمّ إحداث المركز الوطني للسينما والصورة بمقتضى المرسوم عدد 86 لسنة 2011 المؤرخ في 13 سبتمبر 2011، وهو مؤسسة عمومية لا تكتسي صبغة إدارية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلال المالي وتخضع للتشريع التجاري ويشتمل حسب مقتضيات الأمر عدد 753 لسنة 2012 المؤرخ في 2 جويلية 2012 المتعلق بضبط التنظيم الإداري والمالي وطرق سيره على إدارة عامة ومجلس للتوجهات الاستراتيجية والاستشراف ومجلس للمؤسسة.

تدير المركز الوطني للسينما والصورةالسيدة "شيراز العتيري "ويضم المكتبة السينمائية تحت ادارة "هشام بن عمار"



المتحف الوطني للفن الحديث
والمعاصر

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر مؤسسة ،غير إدارية، تم إنشاؤها في أفريل 2018 بإدارة رابعة الجديدي.

يعمل المتحف على تثمين أعمال المجموعة الوطنية للفنون البلاستيكيّة وكذلك على تنظيم المعارض الوطنية والدولية. هو مكان مخصص للبحث والإبداع الذي استهدف الفنانين والباحثين التونسيين والعالميين. المتحف منفتح على المحيط وعلى المجتمع التونسي، من خلال المعارض التي ينظمها وأعمال الوساطة الثقافية.

قطب الآداب والكتاب

معهد تونس للترجمة

“معهد تونس للترجمة” مؤسسة ثقافية وطنيّة، أحدثت بموجب الأمر عدد 401 لسنة 2006 والمؤرخ في 03 فيفري 2006، وهي مؤسسة عمومية ذات صبغة غير إدارية، تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلال المالي، وتخضع لإشراف وزارة الشؤون الثقافية.يهدف معهد تونس للترجمة إلى تعزيز حضور الثقافة التونسية في المشهد الثقافي العالمي والتواصل مع الثقافات الأخرى من خلال ترجمة الكتب في الأدب التونسي

بيت الرواية

بيت الرواية هو أول بيت عربي للرواية، يشرف على إدارته الروائي والناقد “كمال الرياحي”، وهو فضاء بمدينة الثقافة يعنى بفن الرواية إبداعا ونقدا في تونس، يفتح نوافذه على المشهد الروائي العربي والعالمي، يطمح إلى تغيير مقروئية الرواية في تونس وأن يكون قبلة أحباء الرواية من القراء والمبدعين والنقاد والباحثين ومركزا لتوثيق المدونة الروائية التونسية والعالمية.


منتدى الفكر التنويري التونسي

منتدى تونس الدولي للحضارات


المركز الوطني لفن العرائس

المركز الوطني لفنّ العرائس قبلة العرائسيين، مبدعين كانوا أو طالبي معرفة، هي مؤسســة عموميّــة لا تكتسي صبغـــة إداريــة تتمتــع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتخضع لإشراف وزارة الشؤون الثقافية تحت مسمـــى " المركز الوطني لفنّ العرائس ".


المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات
والتظاهرات الثقافية والفنيّة

أحدثت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية بموجب الأمر عدد 733 المؤرخ في 16 جانفي 2014 المتعلق بإحداث المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية وضبط تنظيمها المالي والاداري وطرق تسييرها

والمؤسسة مكلفة بصفة خاصة تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية بتنظيم مهرجان قرطاج الدولي وأيام قرطاج المسرحية ومعرض تونس الدولي للكتاب وأيام قرطاج الموسيقية وأيام قرطاج للفن المعاصر، أيام قرطاج الكوريغرافية والمعرض الوطني للكتاب التونسي

مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي

يقدم مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي تحت اشراف السيدة "سلوى عبد الخالق " مختبرات بحثية ، تجارب ، دعم ، نشر دراسات ومبادرات مبتكرة في مجال الثقافة. وهو حاضنة للمشاريع المبتكرة والنشرات النشطة في مجال الثقافة.

هو مركز تقني لتنمية الثقافة والتكنولوجيات الجديدة التي تعلق عليها ومساحة للتدريب وتعزيز الثقافة من خلال التكنولوجيا.

بالإضافة إلى هذه الأبعاد الاستراتيجية ، يساهم هذا المركز في تطوير العلاقات مع المؤسسات البحثية ومراكز التدريب العاملة في مجال الثقافة والتكنولوجيا الرقمية.

المركز الإعلامي

انطلق عمل المركز الإعلامي لمدينة الثقافة في شهر فيفري 2018 وهو يضمّ الأقسام التالية:

التحرير

التصوير

الغرافيك

الواب والديجيتال

وتعمل هذه الفرق بشكل يومي على تغطية مختلف التظاهرات التي تنتظم في فضاءات المدينة وتقديمها للرأي العام عبر مختلف وسائل الإعلام ومنصات مدينة الثقافة الرقمية (موقع الواب، صفحة الفايسبوك، تويتر، أنستغرام) ويتواصل المركز الإعلامي مع الصحافيين المهتمّين بالشأن الثقافي بشكل دائم عبر النيوزلتر التي تعمّم على الصحافيين في تونس والعالم العربي.