مسرح الأوبرا

مسرح أوبرا مدينة الثقافة هو مؤسسة عمومية غير إدارية ذات صبغة قانونية واستقلالية مالية تشرف عليها وزارة الشؤون الثقافية. يضم مسرح الأوبرا لمدينة الثقافة عدة أقطاب: قطب المسرح والفنون الركحية ، قطب الباليه والفنون الكوريغرافية الذي يحتضن الفرقة الوطنية للفنون الشعبية وقطب الموسيقى والأوبرا الذي يحتضن كلاّ من أركستر وأصوات أوبرا تونس، الأركستر السمفوني التونسي، الفرقة الوطنية للموسيقى وبيت المالوف.

ويعمل على دعم وتطوير كل الأقطاب على المستوى التنظيمي، القانوني والجانب الخاص بالموارد البشرية.

كما يعمل مسرح الأوبرا على دعم الإنتاج وتقديم البرامج والأعمال الفنية الكبرى والمتميزة والتشجيع على نشر مختلف التعابير الفنية ويدعم نشر الثقافة عبر وسائل الإعلام لتعزيز دورها على المستوى الوطني وإشعاع تونس بين العواصم الثقافية في العالم، ويحتضن تظاهرات ثقافية عالمية للترويج للسياحة الثقافية في تونس وتعزيز دورها في هذا المجال.

لمسرح الأوبرا أيضا فضاءات على مستوى عال من التقنيات التكنولوجية تساهم في دعم الإنتاج الثقافي والفني وتجعل منه الفضاء الأمثل لاحتواء التمارين وحصص التدريب في المجال الموسيقي، المسرحي وغيرها من الأنشطة الفنية. كما يتولى مسرح الأوبرا التسويق للأعمال التي تدرج في إطار نشاطه وتنظيم التظاهرات الثقافية والمهرجانات ويحرص على دعم التعاون والتبادل والشراكة مع بقية الهياكل والمؤسسات العاملة في المجال الثقافي ..

أقطاب مسرح الأوبرا:

منية المسعدي
المديرة العامة لمسرح الأوبرا

• الأركستر السمفوني التونسي
      - أكاديمية الأركستر السمفوني
• الفرقة الوطنية للموسيقى
• أركستر وأصوات أوبرا تونس
• بيت المالوف

• باليه أوبرا تونس
• المركز الكوريغرافي التونسي
• الباليه الجديد للرقص التونسي
• الفرقة الوطنية للفنون الشعبية
• مركز تطوير المهارات

• مركز تطوير المهارات

قطب الموسيقى والأوبرا

تستند استراتيجية العمل الخاصة بقطب الموسيقى والأوبرا على القيم الأساسية التي تحدد سياسته ونشاطه وهي: الانفتاح، الابتكار، حفظ الذاكرة، الكفاءة، التميز والالتزام.

ويتكون قطب الموسيقى والأوبرا من فريق متعدد الاختصاصات يضمن برمجة متنوعة ومبتكرة ومنهجا استراتيجيا متطورا.

قطب الباليه والفنون الكوريغرافية

يشرف قطب الباليه والفنون الكوريغرافية لمدينة الثقافة على التظاهرات والمشاريع الثقافية المرتبطة بالرقص وفن الكوريغرافيا التي يتم تطويرها في مدينة الثقافة مما يساهم في زيادة إشعاعها الوطني والدولي.

ويضم قطب الباليه والفنون الكوريغرافية الهياكل التالية:

قطب المسرح والفنون الركحيّة

ينفرد قطب المسرح و الفنون الركحية لمسرح أوبرا تونس بمدينة الثقافة بالتفتح و الشراكة مع جميع مكونات الفعل المسرحي و الفرجوي المحترف بالأساس و متابعة و دعم المقترحات الناشئة المتميزة ... و قطب المسرح هيكل و فضاء حوار و ورشات للمشاريع و للحلم مفتوح لجميع المسرحيين من كتاب و مخرجين و ممثلين لإنجاز أعمال مسرحية