المركز الوطني للسينما والصورة

تمّ إحداث المركز الوطني للسينما والصورة بمقتضى المرسوم عدد 86 لسنة 2011 المؤرخ في 13 سبتمبر 2011، وهو مؤسسة عمومية لا تكتسي صبغة إدارية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلال المالي وتخضع للتشريع التجاري ويشتمل حسب مقتضيات الأمر عدد 753 لسنة 2012 المؤرخ في 2 جويلية 2012 المتعلق بضبط التنظيم الإداري والمالي وطرق سيره على إدارة عامة ومجلس للتوجهات الاستراتيجية والاستشراف ومجلس للمؤسسة. ويضم المركز الوطني للسينما والصورة المكتبة السينمائية بإدارة "هشام بن عمار"، ثلاث قاعات سينمائية: "سينما المدينة"، قاعة "الطاهر شريعة" و قاعة "صوفي القلي"، مخبر للصناعة الرقمية المبدعة، مركز لألعاب الفيديو وإدارة أيام قرطاج السينمائية.
وسائل الاتصال :
الهاتف :70.028.343 (216+) /70.028.345 (216+)
الفاكس : 70.028.344 (216+)
البريد الالكتروني : cnci.tunisia@gmail.com
موقع الواب
صفحة الفايسبوك الخاصة بالمركز الوطني للسينما و الصورة
صفحة الفايسبوك الخاصة بالمكتبة السينمائية

سليم الدرقاشي 

المدير العام للمركز الوطني للسينما والصورة

المكتبة السينمائية التونسية (السينيماتاك)

يدير المكتبة السينمائية التونسية (السينيماتاك) "هشام بن عمار" وهي عبارة عن متحف حي، تهدف إلى إعطاء قيمة للمدونة السينمائية بترميمها وتقديمها للجمهور وبصفتها موقعا للتواصل والمقاومة والذاكرة، توفر للأجيال المتعاقبة إرثا من الصور قصد التقاسم.

بعد افتتاحها في مارس 2018، تتحمل مكتبة السينما التونسية التونسية دورا تاريخيا من خلال المشاركة في التحول الديمقراطي بتوقها لأن تكون السينما أداة تربية شعبية من ناحية و بإرسائها لعلامات مميزة وغرسها لجملة من القيم من ناحية أخرى.

مخبر الألعاب الرقمية

مخبر الألعاب الالكترونية تحت إشراف "محمد أمين القروي" و"أشرف طالب" افتتح في جويلية 2018 خصص للمولعين بهذه الرياضة خاصة بعد تأسيس الجامعة التونسية للرياضة الالكترونية ولممارسة تمارين العاب الفيديو ومنها يتم إرسال من يمثل تونس في مسابقات العاب الفيديو في العالم.

وخصص أيضا لاختبار العاب الفيديو المصنعة في تونس من قبل الشركات التونسية لصناعة العاب الفيديو.

مخبر الإبداع الرقمي

افتتح في جويلية 2018 تحت إشراف "أنور بالنور" و"حمزة بن شعبان" وهو مخبر رقمي لصناعة ألعاب الفيديو يهدف إلى تطوير المهارات في ألعاب الفيديو حيث يقدم دورات تكوينية في صناعة العاب الفيديو والتصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد،كما يقدم دورات تحت إشراف خبراء دوليين من شركات ومنظمات عالمية في صناعة ألعاب الفيديو ويقدم الدعم للشركات الناشئة المختصة في هذه الصناعة.

سينما المدينة

قاعة "سينما المدينة" أو "Ciné 350 " التي تتسع ل350 مقعدا وهي أول قاعة سينما عمومية تتبع الدولة منذ تخلي الساتباك عن قاعاتها منذ عقود هدفها دعم السينما التونسية، وترويج الفيلم التونسي، كما أنها ستنفتح على رصيد المخرجين التونسيين من الأفلام المنتجة منذ سنوات، إلى جانب الأفلام التجارية الأخرى من مختلف بلاد العالم وتكمل القاعة دور المكتبة السينمائية التونسية التي تهتم بالجانب التثقيفي في السينما والصورة، فيما ستكون "سينما المدينة" قاعة مخصصة للعروض السينمائية التجارية وأسعار التذاكر تتراوح بين 05 دنانير و07 دنانير.