المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنيّة

أحدثت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية بموجب الأمر عدد 733 المؤرخ في 16 جانفي 2014 المتعلق بإحداث المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية وضبط تنظيمها المالي والاداري وطرق تسييرها والمؤسسة مكلفة بصفة خاصة تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية بتنظيم مهرجان قرطاج الدولي، أيام قرطاج المسرحية، معرض تونس الدولي للكتاب، أيام قرطاج الموسيقية، أيام قرطاج الكوريغرافية والمعرض الوطني للكتاب التونسي، إضافة إلى كل التظاهرات الثقافية والفنية التي تكلفها بها وزارة الشؤون الثقافية.

وتهدف المؤسسة إلى تطوير طرق التصرف في المهرجانات والتظاهرات الثقافية من حيث البرمجة وحسن التنفيذ وصيغ التمويل والتسويق والاتصال وأساليب إدارة الموارد البشرية والتقنية والمالية المخصصة لها وآليات المتابعة والتقييم، بما يمكّن من تكريس قواعد التصرف السليم في هذا الميدان والارتقاء بأدائه من مختلف النواحي الثقافية والفنية والتقنية والادارية والمالية ومن ترسيخ اللامركزية الثقافية.

. يشرف على المؤسسة السيد محمد الهادي الجويني الذي شغل لسنوات طويلة خطة مندوب جهوي للثقافة ثم أدار وحدة التصرف حسب الأهداف لمدينة الثقافة

الهاتف
 70.028.379 (216+) /70.028.372 (216+)

يوسف الاشخم

المدير العام للمؤسسة

أيام قرطاج الشعرية

تأسست أيام قرطاج الشعرية في 2018، وانتظمت دورتها الأولى من 22 إلى 31 مارس 2018 لتكون بذلك من بين التظاهرات الأولى التي أقيمت في مدينة الثقافة مباشرة بعد افتتاحها الرسمي في 21 مارس 2018 وانتظمت دورتها الثانية في الفترة الممتدة من 22 إلى 29 مارس2019. تنظم أيام قرطاج الشعرية أمسيات شعرية وندوات فكرية إضافة إلى العديد من الأنشطة الفنية الأخرى، ويشارك فيها شعراء تونسيون وأجانب.

أيام قرطاج الكوريغرافية

تم إحداث أيام قرطاج الكوريغرافية سنة 2018 وانتظمت دورتها الأولى من 26 جوان إلى 01 جويلية 2018 وهو مهرجان يسعى إلى دعم الثقافة الكوريغرافية والرقص في تونس وترتكز الأيام على ثلاثة محاور أساسية منها بالخصوص إبراز الساحة الفنية التونسية والعمل على نشر التكوين في فنّ الرقص وأشكال نقل الثقافة الكوريغرافية

أيام قرطاج المسرحية

تأسست أيام قرطاج المسرحيّة سنة 1983 لتصبح الموعد العربي الأبرز في الفن الرابع بتقديمها لأهم التجارب الطليعية مشرقاً ومغرباً.

تولى ادارتها في مرحلة التأسيس المسرحي الراحل المنصف السويسي .

أيام قرطاج الموسيقية

وقع تشكيل لجنة تفكير سنة 2009 متكونة من موسيقيين ومثقفين للنظر في كيفية إعادة تأهيل مهرجان الأغنية (من 1986 إلى 2004) الذي تحول إلى مهرجان الموسيقى التونسية (من 2005 إلى 2008). وقد أقرت اللجنة إحداث أيام قرطاج الموسيقية لتمثل تظاهرة مرجعية في مجال الموسيقي على غرار أيام قرطاج المسرحية وأيام قرطاج السينمائية.

المعرض الوطني للكتاب التونسي

المعرض الوطني للكتاب التونسي في دورته الأولى بإدارة "منصور مهني" الذي التئم من 19 إلى 28 أكتوبر 2018 هو فرصة لدعم الناشر والكتاب والكاتب التونسي وفرصة للقارئ أيضا ليقتني الكتاب التونسي نظرا لقلتها في معرض تونس الدولي للكتاب التي ينصب فيها تركيز القارئ على الكتاب الأجنبي وهو نافذة مهمة للكاتب التونسي للتعرف على الناشر التونسي الناشرين على المشاركة في المعرض.

معرض تونس الدولي للكتاب

هو تظاهرة ثقافية سنوية تأسست سنة 1981 وتنعقد في قصر المعارض بالكرم (شمال تونس العاصمة)، من أبرز الفعاليات الثقافية التونسية ومن أهم معارض الكتب في إفريقيا والعالم العربي يتضمن برنامج المعرض جملة من الأنشطة الفكرية والثقافية الموازية وتدير المعرض هيئة مديرة،يرأسها الكاتب والجامعي شكري المبخوت تسندها هيئة استشارية موسّعة تتركبّ من شخصيات ثقافية، ومهنيين، وهياكل ممثلة للمبدعين، والوزارات المعنيّة بالقطاع ويسعى المعرض الى الإسهام في النّهوض بقطاع الكتاب بوصفه أداة رئيسية في نشر المعرفة وتداولها

 مهرجان قرطاج الدولي
تأسس مهرجان قرطاج الدولي سنة 1964 وهو من أعرق المهرجانات التونسية والعربية والإفريقية، كان في دوراته الأولى متخصصا في المسرح والجاز والرقص ثم توسعت دائرة اهتمامه لجميع الأنماط الفنية، وتدوره فعالياته سنويا خلال فصل الصيف بالمسرح الروماني بقرطاج الذي أعيد ترميمه بداية القرن العشرين يستقبل مهرجان قرطاج الدولي نجوم الصف الأول في تونس والوطن العربي والعالم.
أيام قرطاج لفنون العرائس

بقرار من الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية الصادر في شهر جانفي 2018 تم إحداث مهرجان خاص بالدمى المتحركة أطلق عليه اسم "أيام قرطاج لفنون العرائس." ليكون موعد انطلاق دورته الأولى في سبتمبر بإدارة السيدة "حبيبة الجندوبي".

لطالما تطلع العرائسيون بمختلف أجيالهم لمهرجان يختص بفنون العرائس في تونس ويكون نافذة مفتوحة على العالم تتبادل من خلالها التجارب والأشكال الفنية والتقنية التي تتزاحم في تنافس لإبراز اهمية التقاطع مع باقي الفنون مثل الرقص والفنون التشكيلية